مشروع الشبكة المصرية لسلامة حديثي الولادة

              مشروع الشبكة المصرية لسلامة حديثي الولادة

ENSTN

سلامة المرضى هو جوهر جودة  الرعاية الصحية. أطلقت معايير الجودة المصرية للمستشفيات فى 2007  بما في ذلك معايير السلامة . تأسست المعيار المرجعي الأكاديمية الوطنية للتعليم الطبي من خلال الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ( NAQAAE )  فى  2009. وقد تم اعتماد عدد قليل من المستشفيات  حتى الآن فى جمهورية مصر العربية . و قد يكون هذا التأخر نتيجة لانخفاض الوعي ، والتدريب على المهارات الاساسية لجودة الرعاية الصحية و اتباع القواعد الاساسية لسلامة المرضى فى المستشفيات والمراكز الطبية  .

فرصة الاخطاء الطبية  في المستشفيات التى تؤدى لوفاة المريض هى  300 ,  ويموت فى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الخطأ الطبي مايقرب من  44.000 ، الى .000 98  و حوالي 10 ٪ من المرضى في المستشفيات في أوروبا. ويفترض  ان الوفيات والاصابات تكون على نطاق اوسع فى  البلدان النامية ومنها مصر. وحتى الآن لا توجد أية بيانات محددة  بشأن قوع أحداث سلبية نتيجة للعلاج فى جمهورية مصر العربية  وذلك بالرغم من وقوع تلك الاخطاء بشكل متكرر . ولدينا ملاحظات من الحالات السريرية و تقارير  من  الأطروحات تدل  على حدوث الضرر ولكن  الخوف من اللوم و العقاب يؤدي إلى إخفاء تلك الأحداث السلبية لذلك تمر دون الاستفادة من كيفية منع تكرار حدوثها.

وكان نشر التقرير الشهير ” البشر يخطئون ” فى الولايات المتحدة الامريكية عام    1999 له  انعكاسات كبيرة على السياسة الطبية , وادى  على المساعدة للتحول إلى النهج القائم على تطوير النظام العلاجى  بدلا من إلقاء اللوم على الاشخاص.

توفير الرعاية الصحية الآمنة يعتمد على مقدمي الرعاية الصحية المدربين تدريبا عاليا .لذلك تم التقدم بهذا المشروع لتوفير التدريب باستخدام تقنيات متطورة  لتدريب الاطباء وجميع العاملون فى وحدات حديثى الولادة على اسلوب تقديم الخدمة الامن فى جميع مراحل العلاج  وبما يحقق سلامة المرضى مع محاولة نشر ثقافة سلامة المرضى حديثى الولادة وتطوير اسلوب الاداء ليواكب الاسلوب الحديث فى التدريب والاقلال من الاخطاء العلاجية.

هذا المشروع هو احد المشروعات الهامة التى حصلت عليها جامعة الازهر عن طريق المنافسة مع الجامعات العالمية من الاتحاد الاوروبى (التمبس )  ويشارك الجامعة من مصر كل من جامعات ، المنصورة ، طنطا ، قناة السويس و الزقازيق و أوروبا من  أسبانيا  جامعة الباسك وهى الرائدة والمؤسس   لشبكة سلامة حديثى الولادة فى اوروبا  ،وجامعة   ليفربول من المملكة المتحدة وجامعة  تارتو من استونيا.

و جامعة الأزهر هى  صاحب المنحة  ومقرر المشروع الرئيسى , و أستاذ د. صفاء المنيزع هو الباحث الرئيسي ويعاونها اد مريم ابوشادى و د سناء طنطاوى. ومن الجامعات الاوروبية اد. مايكل ويندلنج و اد. تولى ميشفات واد. ايرولياجا  ومن مصر اد رضا بسيوتى و اد محمد رويشة و اد محمد القليوبى و اد ايهاب البنا

أهداف عامة

تطوير سلامة الرعلية الصحية لحديثى الولادة و دعم إنشاء شبكة التدريب والسلامة المصرية لحديثي الولادة وذلك من أجل تعزيز ممارسات الرعاية الصحية الآمنة في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة و منع وقوع ضرر غير مقصود للمرضى كنتائج لرعايتهم وذلك من خلال المساهمة في التعلم / تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية فى وحدات  حديثي الولادة ، وأطباء الأطفال والممرضات ، وكذلك طلاب الطب على سلامة المرضى ، ونشر و تعزيز ثقافة سلامة المريض . أيضا إنشاء البروتوكولات و المبادئ التوجيهية لتعزيز استمرارية الممارسات الآمنة في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة وتشجيع البحوث العلمية التطبيقية  على سلامة المرضى.

الأهداف الخاصة:

إنشاء معايير محددة بوضوح من المعارف والمهارات اللازمة لممارسة السلامة في في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة وفقا للمعايير الدولية لسلامة المرضى فى خلال أول 3 أشهر
إنشاء و تطوير مقررات عن  سلامة المرضى في في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة والتي يمكن تضمينها في تدريب العاملين في مجال الصحة فى  خلال السنة الأولى
تشجيع تطوير ثقافة السلامة في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة و التي تعتمد على نهج النظام الامن ، وتعزيز الإبلاغ عن الاخطاء العلاجية ، والتركيز على الوقاية و التعلم فى خلال السنة الثالثة
تحديث القوى العاملة في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة من خلال تطوير التعليم و التدريب المشترك مع الشركاء الأوروبيين في مجال سلامة المرضى من خلال السنة الأولى و وضع بروتوكولات والممرات العلاجية و المبادئ التوجيهية من قبل السنة الثانية
توفير القيادة و فريق التدريب على العمل الفعال في مجال سلامة المرضى في غضون السنة الثانية
تشجيع البحوث عن تحسين السلامة
التواصل مع أولياء الأمور وأصحاب المصلحة المعنيين بشأن سلامة المرضى من خلال عقد اجتماعات منتظمة
وضع معايير وطنية لممارسة آمنة المركزة
الفئات المستهدفة

جميع العاملين فى مجال العناية المركزة لحديثي الولادة ; الأطباء ، اطباء حديثي الولادة ، أطباء الأطفال , الممرضات ,الطلاب ,و العمال التابعيين  للشركاء و غير الشركاء من الجامعات و أصحاب المصلحة ذات الصلة ووزارة الصحة والمنظمات غير الحكومية ، وصناع السياسات العلاجية ، والمستشفيات العامة والخاصة وأولياء الأمور الذين يريدون أن يحدث فرقا في توفير العلاج  الامن .

نتائج المشروع الرئيسية  والمخرجات تشمل:  وثيقة المعايير الفنية  لحديثي الولادة ، 3 مقررات للتدريب على سلامة حديثى الولادة وثيقة المواصفات والمهارات الازمة  للعمل فى في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة  ، وثيقة  سياسة الشبكة  ووثيقة  التعريف بالحالات و الأحداث,  كتيبات ، قاعدة بيانات شبكة حديثى الولادة على الانترنت ، التنبيهات و المؤشرات والتدريب وورش العمل وزيارات التدريب. ورش عمل القيادة و منهجية البحث ، وبروتوكولات علاجية  وخطوط توجيهية و مسارات علاجية ، كتيب تعليمي الأم ، ، وتعزيز وتحديث ثقافة سلامة المرضى.